منتديات الصباح نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتديات الصباح نت نرجو ان تسفيد من مواضيعينا ولا تحرمنا من مشاركاتك الطيبة وردودك الممتعة <
 
الرئيسية...أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب الوضوء : باب من حمل معه الماء لطهوره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد اللطيف
شرفه الله بالجنة
شرفه الله بالجنة
عبد اللطيف


عدد الرسائل : 328
العمر : 29
البلد : مشغول بذكر الله
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

كتاب الوضوء : باب من حمل معه الماء لطهوره Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الوضوء : باب من حمل معه الماء لطهوره   كتاب الوضوء : باب من حمل معه الماء لطهوره Icon_minitimeالسبت سبتمبر 06, 2008 11:42 pm


كتاب الوضوء : باب من حمل معه الماء لطهوره 173
كتاب الوضوء : باب من حمل معه الماء لطهوره

وقال أبو الدرداء : أليس فيكم صاحب النعلين والطهور والوساد .
" حدثنا سليمان بن حرب قال : حدثنا شعبة عن عطاء بن أبي ميمونة - قال : سمعت أنساً يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج لحاجته تبعته أنا وغلام منا معنا إداوة من "
قوله : ( باب من حمل معه الماء لطهوره ) هو بالضم أي ليتطهر به .
قوله : ( وقال أبو الدرداء أليس فيكم ) هذا الخطاب لعلقمة بن قيس ، والمراد بصاحب النعلين وما ذكر معهما عبد الله بن مسعود لأنه كان يتولى خدمة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، وصاحب النعلين في الحقيقة هو النبي صلى الله عليه وسلم ، وقيل لابن مسعود صاحب النعلين مجازا لكونه كان يحملهما ، وسيأتي الحديث المذكور موصولاً عند المصنف في المناقب إن شاء الله تعالى . وإيراد المصنف لحديث أنس مع هذا الطرف من حديث أبي الدرداء يعشر إشعاراً قوياً بأن الغلام المذكور من حديث أنس هو ابن مسعود ، وقد قدمنا أن لفظ الغلام يطلق على غير الصغير مجازاً ، وقد " قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن مسعود بمكة وهو يرعى الغنم إنك لغلام معلم " وعلى هذا فقول أنس " وغلام منا " أي من الصحابة أو من خدم النبي صلى الله عليه وسلم . وأما رواية الإسماعيلي التي فيها " من الأنصار " فلعلها من تصرف الراوي حيث رأى في الرواية " منا " فحملها على القبلية فرواها بالمعنى فقال من الأنصار ، أو إطلاق الأنصار على جميع الصحابة سائغ وإن كان العرف خصه بالأوس والخزرج ، وروى أبو داود من حديث أبي هريرة قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى الخلاء أتيته بماء في ركوة فاستنجى " فيحتمل أن يفسر به الغلام المذكور في حديث أنس ، ويؤيده ما رواه المصنف في ذكر الجن من حديث أبي هريرة أنه كان يحمل مع النبي صلى الله عليه وسلم الإداوة لوضوئه وحاجته ، وأيضاً فإن رواية أخرى ل مسلم أن أنساً وصفه بالصغر في ذلك الحديث ، فيبعد لذلك أن يكون هو ابن مسعود والله أعلم ، ويكون المراد بقوله أصغرنا أي في الحال لقرب عهده بالإسلام . وعند مسلم في حديث جابر الطويل الذي في آخر الكتاب أن النبي صلى الله عليه وسلم انطلق لحاجته فاتبعه جابر بإداوة ، فيحتمل أن يفسر به المبهم ، لا سيما وهو أنصاري . ووقع في رواية الإسماعيلي من طريق عاصم بن علي عن شعبة " فأتبعه وأنا غلام " بتقديم الواو فتكون حالية ، لكن تعقبه الإسماعيلي بأن الصحيح " أنا وغلام " أي بواو العطف .
كتاب الوضوء : باب من حمل معه الماء لطهوره 173
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الوضوء : باب من حمل معه الماء لطهوره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الوضوء : باب حمل العنزة مع الماء في الاستنجاء
» كتاب الوضوء : باب التسمية على كل حال ، وعند الوقاع
» كتاب الوضوء : باب التخفيف في الوضوء
» كتاب الوضوء : باب من تبرز على لبنتين
» كتاب الوضوء : باب التبرز في البيوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصباح نت :: الارشيف :: الارشيف-
انتقل الى: