| في منزل شيخنا سفر الحوالي | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
السائل12 اعانه الله تعالى
عدد الرسائل : 46 العمر : 38 البلد : أرض الله الجنس : الدعاء : تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: في منزل شيخنا سفر الحوالي الأحد ديسمبر 07, 2008 4:21 pm | |
| <tr><td height=10>في منزل شيخنا " سفر الحوالي " <tr><td height=10><tr><td height=10>محمد بن صالح الشمراني هاتفتُ ابنه (عبد الرحمن) ، رحب بنا كثيراً ، وأخبرنا بموعد الزيارة . كسفت الشمس ذلك اليوم ، (وقادة العرب) يعقدون اللقاء الختامي لأعمال (القمة العربية) ، وقبيل زيارتي لشيخنا الحبيب بساعة أو ساعتين! فكرتُ.. فيمن يرافقني لهذه الزيارة، فلم أجد أجرأ من صاحبي الجداوي حتى النخاع (جبران)! في مثل هذه الزيارات لابد أن يرافقك فيها (آدميٌ) من أصحاب اللسان الطويل ، ليكفيك مئونة الحديث، ورهبة اللقاء الأول! هنيئاً لحي المروة (شمال جدة) هذا الشرف الذي تفردت به، تحتضن الشيخ، وتسدل أستار عطفها وحبها عليه. ولجتُ دار شيخنا، كان قلبي يُصارع مخاضاً لم أعهده عليه من قبل، كان يرجف، وينبض بشدة، هي المرة الأولى التي أرى الشيخَ رأي العين.
- الشيخ في غرفة الاستقبال. هكذا قال أحد طلابه، كانت لحيته (شقراء)، هذا الذي بقي في مخيلتي من ملامحه!
حُجرة مستطيلة الشكل، (عادية) الأثاث، كان شيخنا يجلس خلفَ طاولةٍ مكتبية، لم يكن بالحجرة أحد، سوى أحد طلابه، كان يقرأ عليه شيئاً.
ابتسم لنا الشيخ ابتسامة (قدسية)، كأنه يعرفنا منذ أبدٍ بعيد، راودتني نفسي أن أُقبِّلَ رأسه.. هذا الرأس الذي طالما أرّقَ أعداء الدين، وطالما ذبَّ عن أعراض المسلمين، استحييتُ .. وكرهتُ أن أُؤذي الشيخ لو قبّلته على رأسه، ربما أن الوجعَ ما زال يُعاوده.
وهكذا فعل صاحبي (الجداوي)!
(تأبطتُ) مقعداً قريباً من الشيخ، لم يكن يفصلني عنه أحد، جعلتُ أتأمل الشيخ من رأسه حتى أخمص قدميه، مازال قلبي يخفق حباً ومودة، أطلتُ النظر إلى لحيته، كثةً كانت، طغى البياض على السواد، أبصرتُ فيض نوره يتراءى أمامي، لو لم تكن تعرفه ولا يعرفك، ثم رأيته عياناً .. فإني أكاد أُقسم بأنك ستحبه!
اِلتفتَ إليّ، وتصادمتْ عيني بعينه، فوالله ما أطقتُ النظر إلى عينيه أبداً، أطرقتُ ، وقلبي لم يزل يتهادى بين يديّ!
دخل علينا أحد طلابه، كان يحمل ورقة، يطلب صاحبها (إجازةً) في علوم الحديث من الشيخ، ثم قدّم إليه (بياناً) في نصرة حماس، يطلب فيه أحد المشائخ (ونسيتُ اسمه) من الشيخ أن يوقع عليه.. - " يحتاجْ له وقتْ للتأمل" هكذا رد شيخنا، ووضع البيان بجانبه.
صادفَ مجلسَنا وجود أحد طلاب الشيخ من خريجي كلية (علوم الحاسب) بجامعة (البترول)، دفعة (92)، عرّف عن نفسه، وتجاذبنا الحديث (البترولي) من جديد، وكأني أحببته، وكأنه أحبني، وهذا من صور الولاء المبطّن!
عاينتُ ساعتي، عشرُ دقائق تفصلنا عن توديع الشيخ، مرّ الوقت سريعاً. دخل علينا (قاضيان) من الطائف، إن لم تخني ذاكرتي –كما هي حالها دوماً- فهما من عائلة (الشثري)، قبّلا رأسه؛ فاحترقتُ! وكزتُ صاحبي (الجداوي) بكوعي، قلتُ له: (شوف الرجال بس!)
سأله أحدهما عن مشروعية إطلاق لفظ " الشيء" أو " الشخص" على الله تعالى، أجاز ذلك الشيخ، على أن يكون من باب الإخبار عن الله تعالى ، وليس من باب العلَمية، وكذلك لفظ "المهندس" و " الطبيب".
كانت ذاكرة الشيخ قوية، لم تتأثر كثيراً –فيما يبدو لي- بأزمته الصحية، كان يستشهد ببعض أقوال الصحابة، ونقلَ عن البخاري. لولا أنه يُعاني من ثقل في لسانه؛ لقلتُ أنه لم يُصب بمكروه. لم يتحدث كثيراً، كان أغلب حديثه ردوداً مختصرة.
دار الحديث عن (حماس)، دعى الشيخ لهم كثيراً، ذُكرتْ سيرة الأستاذ (محمد قطب)، فأَخبر الشيخُ أن وفداً من حماس قد زاره، سُئل الشيخُ عن نشاطات (قطب) الحالية، فأخبر أنه يشتغل بالتأليف.
تحدثنا عن الشيخ (ناصر العمر)، وعن الشيخ (محمد المنجد)، كان يدعو له بالتوفيق والبركة، وعن الدكتور (سعود الهاشمي)، تحدثنا عن العراق، ودعم أهله.. وعن مواضيع أخرى نسيتها!
سأله أحد القضاة: " هل مازلتَ تقرأ يا شيخنا، أم أنها تُجهدك؟" فأجاب الشيخ بابتسامة : " أنا ما أقدر أترك القراءة" انتهى وقتُ الزيارة، كانت من الخامسة عصراً إلى السادسة، تمنّيتُ لو أن الوقت (تمدد) قليلاً، أو أن الشمس توقفتْ لنا كما فعلت لـ (يوشع بن نون) عليه السلام!
وكزتُ صاحبي للمرة الثانية، قلتُ لابد أن نُقبِّل رأس الشيخ، فرصةٌ لا تعوض، تخوّف قليلاً، أخبرني أن الشيخَ قبل مرضه كان يرفض ذلك، وله تجربة مريرة مع الشيخ ! رغم المخاوف.. قبّلتُ رأس الشيخ طويلاً، وحُقّ له ذلك.
قال لي: " بلغ الإخوان في الشرقية سلامي" فهاهو الشيخ –يا أهل الشرقية- يسلم عليكم برحمة الله وبركاته. وزّع علينا أحد طلابه مجلة (البيان)، ومطوية عن (المولد النبوي). عندما هممتُ بالخروج من دار الشيخ، رأيتُ منظراً عجباً ! رجلٌ طاعنٌ في الشيخوخة، يتوكّأ على عصاه، بالكاد يتحرك، يتهادى بين أكتاف الرجال.. قَدِمَ ليزور شيخنا الحبيب سفر! تدحرجتْ دمعةٌ على خدي، تعجبتُ من هذا الحب الكبير، وهذا القَبول الكبير!
تذكرتُ الأيام الأولى لأزمة الشيخ المرضية، وصلته آلاف الرسائل من كل أنحاء الأرض، لا أنسى رسالة (أم عبد الله) كتبتْ إليه بكل عفوية : " أقسمْ بالله يا شيخْ إني تمنيتْ إن الله جعل هذا المرض فيني ولا فيك.. ووالله إني في كل صلاة أدعو لك بالاسم"
خنقتني العَبرة من هذا المشهد الوفائيّ الجميل .. وتعجبتُ كرةً أخرى من هذا الحب الكبير!
| | |
|
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:19 am | |
| | |
|
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:21 am | |
| | |
|
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:22 am | |
| خارجية عصرية سئل الشيخ الألباني – رحمه الله – عن كتاب : ( ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي لسفر الحوالي ) هل رأيته ؟ قال الشيخ : رأيته فقيل له : الحواشي – يا شيخنا – خاصة الموجودة في المجلد الثاني ؟! فقال الشيخ : كان عندي – أنا – رأي صدر مني منذ نحو أكثر من ثلاثين سنة حينما كنت في الجامعة الإسلامية وسئلت في مجلس حافل عن رأيي في جماعة التبليغ ؟
فقلت يومئذ : صوفية عصرية أما الآن خطر في بالي أن أقول بالنسبة لهؤلاء – هنا – تجاوبا مع كلمة الذين خرجوا في العصر الحاضر وخالفوا السلف في كثير من مناهجهم فبدا لي أن اسميهم : خارجية عصرية فهذا يشبه الخروج الآن حين نقرأ من كلامهم – في الواقع – ينحو منحى الخوارج في تكفير مرتكب الكبيرة ولعل هذا – ما أدري أن أقول ! – غفلة منهم أو مكر منهم . وهذا أقوله أيضا من باب قوله تعالى : ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ) ما أدري لا يصرحون بأن كل كبيرة مكفرة لكنهم يدندنون حول بعض الكبائر ويسكتون – أو يمرون – على بعض الجوانب وهذا من العدل الذي أمرنا به وقال أيضا عن كتاب ظاهرة الإرجاء : ..وما كنت أظن أن الأمر يصل بصاحبه إلى هذا الحد … ويبدو أن إخواننا المشايخ في المدينة النبوية كانوا أعرف بهؤلاء منا ) انظر الدرر المتلألئة بنقض الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله فرية موافقته المرجئة ص/ 68
وهذا الملف الصوتي | |
|
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:25 am | |
| و هذا نقل لبعض الدرر في الرد على سفر ( الدرر المتلألئة بنقض الإمام الألباني رحمه الله فرية موافقته المرجئة )
* فـريـة 1ـ قال (سفر الحوالي) في "ظاهرة الإرجاء في الفكر" ص 660 : (( والمؤسف في هذا أن الشيخ الألباني – حفظه الله – أخذ بكلام الإرجاء المحض ومن غير تفصيل )). الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 126 ناقضاً: (( اتق الله إنهم [ أي: المرجئة] يقولون: الصلاة ليست من الإيمان ونحن نقول بخلافة )).
* تـلـبـيـس 2ـ قال (سفر الحوالي) في "ظاهرة الإرجاء في الفكر" ص 660 متمماً: (( حيث جعل [أي الألباني] التارك الكلي مؤمناً من أهل الشفاعة، وركب رسالته كلها على هذا)). الرد : فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 126 راداً وناقضاً: (( ليس كذلك؛ فالرسالة قائمة على ترك الصلاة كسلاً )).
* هل ابن تيمية مـرجـئ ؟! 3ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 164: (( وقد جاء في بعض الروايات : (( حتى يقضي بين العباد؛ فيرى سبيله: إما إلى الجنة وإما إلى النار )) : فقد يستدل به مستدل على أن تارك الزكاة بإطلاق داخل تحت المشيئة، فلا يكون كافراً، أو على التفريق بين تارك الصلاة والزكاة)). الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 129 ملزماً (( ممن استدل به [أي: الحديث] ابن تيمية في كتاب الإيمان، فهل هو مرجئ ؟! )).
* نقض وانتقاض 4ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 723 : (( إن أهل السنة والجماعة متبعون لنصوص الشرع في كل شيء فما جعله الشرع كفراً بإطلاق، فهو عندهم كفر بإطلاق؛ كمن ترك الصلاة أو تقاضى السحر، أو حكم بشرع غير ما أنزل الله، وسمو فاعله كافر بإطلاق )). الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 142 : (( هذا منقوض بأحاديث صحيحة؛ كـ : ((من انتسب إلى غير أبيه كفر)) ، (( من حلف بغير الله فقد كفر )) ونحوه )).
* تـأويـل وتـشكيك 5ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 759 موجهاً للشيخ الإمام نصائحه وتوجيهاته: (( ثالثاً: جمع النصوص المتعلقة بالموضوع، وإرجاع المتشابه منها كحديث الشفاعة إلى المحكم، والظني الدلالة إلى القطعي، والاستناد بأقوال السلف في ذلك، لا أن يعمد الباحث إلى نص واحد يحتمل أكثر من وجه فيجعله عماد بحثه، ويبني عليه رأيه، ويؤول كل ما خالفه )). الرد: فقال الإمام الألباني في ص 169مستدركاً : (( هذا ما وقعت فيه أنت حين تكلفت في تأويل الأحاديث والتشكيك في صحتها )). * إتهام باطل 6ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 762 متهما الإمام الألباني – رحمه الله - : (( فالشيخ وإن وافق المرجئة ... )) الرد: فقال الأمام الألباني في ص 171 مناقضاً أياه : (( تمهة )).
* بتر وحذف 7ـ قال (سف الحوالي) في ص 666 : (( في كتاب "الإيمان الأوسط" الذي هو في الحقيقة شرح مستفيض لحديث جبريل – عليه السلام – فصّل شيخ الإسلام القول في هذا ... )) الرد: قال الإمام الإلباني في 123 مبيناً (( فيه (ص524) التصريح بكفر دون كفر، ونفي كمال الإيمان لترك الواجب ، مثل (( لا يزني الزاني ... ))، وهذا مما لم يصرح به المؤلف بل (وحذفه) من كلام ابن تيمية والسبب واضح )).
* تشكيك للهوى 8ـ قال (سفر الحوالي) في ص 665 : (( وفي رواية أخرى في "الصحيح"، من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته؛ مُثّل له يوم القيامة شجاع أقرع ... الخ، وليس فيها "حتى يقضي"، الخ ...)) الرد: فقال الإمام الألباني في ص 130 كاشفا : (( تشكيك في صحة الحديث ليوافق هواه )).
* جـهـل 9ـ قال (سفر الحوالي) في ص 760 : (( ثامناً: التزام قاعدة مطردة في تقوية الحديث بشواهده، أو تضعيفه؛ مهما تعددت طرقه، فمثلاُ: إذا كانت رواية: "فمن تركها؛ فقد خرج من الملة" لا تتقوى برواية: "فمن تركها؛ فقد كفر"، بل نضعّف الأولى ونؤوّل الأخرى؛ فما هو التحكم إذن؟ )) الرد: فقال الإمام الألباني في ص 169 ناقضاً : (( جهل بالحديث من وجوه ! )).
منقولة من سحاب السلفية | |
|
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:29 am | |
| | |
|
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
السائل12 اعانه الله تعالى
عدد الرسائل : 46 العمر : 38 البلد : أرض الله الجنس : الدعاء : تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 4:26 am | |
| أخي ممكن دليل من موقع ابن باز وابن العثيميين والألباني رحمهم الله | |
|
| |
السائل12 اعانه الله تعالى
عدد الرسائل : 46 العمر : 38 البلد : أرض الله الجنس : الدعاء : تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 4:28 am | |
| أخي بخصوص الشيخ سلمان العودة فقد تغير في الآونة الأخيرة لكن أخذ الشيخ سفر الحوالي بجرة سلمان لهو ظلم عظيم لأن سفر رجل وسلمان رجل. مع التحية | |
|
| |
السائل12 اعانه الله تعالى
عدد الرسائل : 46 العمر : 38 البلد : أرض الله الجنس : الدعاء : تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 4:31 am | |
|
عدل سابقا من قبل السائل12 في الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 4:45 am عدل 1 مرات | |
|
| |
السائل12 اعانه الله تعالى
عدد الرسائل : 46 العمر : 38 البلد : أرض الله الجنس : الدعاء : تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 4:37 am | |
| العودة وناصر العمر وسفر الحوالي وعائض القرني هؤلاء من اهل العلم الشرعي الصحيح .. عبدالله الجبرين 2004-03-15 المصدر / الكاتب : موقع السلفيون هذا مقطع يسير ومختصر من كلام سماحة الشيخ عبدالله عبدالرحمن الجبرين في إحدى المقاطع الصوتية : سؤال: حول ما أشيع عن بعض الدعاة واتهامهم في نياتهم وضربت أقوالهم بعضها في بعض وجعلت في أشرطه ولعلها حصلت عن حسن قصد ………..؟ الشيخ: يحمل الكلام على المحامل الحسنه لا سيما وقد عرفت فوائده ولمست الأثار الطيبه منهم وقد نفع الله بهم في هذه البلاد وفي هذه المناطق أظهر الله علماء من هذه الأمه من أتباع أئمة الدعوة وأتباع الأئمة الأربعه وأتباع السلف يعتقدون عقيدة صالحة يعتقدون معتقد السلف موحدين لله عابدين له لا يعرفون ولا يدعون الى بدعه ولا الى شرك ولا الى منكر بل قيض الله في هذا الزمان هؤلاء الدعاه الذين نفع الله بما فتح الله عليهم من العلوم والافهام والمعارف ورزفهم الاساليب الحسنه الصحيحه التي يعبرون عنها المعاني احسن تعبير فينقع الله بما فتح عليهم من العلم في القصيم الشيخ سلمان العوده ظهر في هذه السنوات الاخيره ورزقه الله فهما وعلما هو من أئمة الدعوه ومن الدعاة الى الله وفي الحجاز الشيخ سفر الحوالي هو ايضا من اهل التوحيد والعقيدة السليمه ومن المتبعين للسف وفي الجنوبيه الشيخ عائض من الدعاة ومن القائمين بحقوقه وحدوده وفي الرياض وان كان اصلا من القصيم ناصر العمر وهو من أئمة الدعوه وحملة العلم الصحيح هؤلاء من اهل العلم الشرعي الصحيح لا شك انهم ان شاء الله من المخلصين لله والدعاة اليه وليسوا بمتدعه وليسوا باهل ان يظن بهم بدعة سيئة او عمل سئ او دعوة الى سيئه فهم على عقيدة السلف الصالح من الأئمة الاربعة وغيرهم وكذلك على منهج ابن تيميه وابن عبدالوهاب وقد رزقهم الله مع العلم حسن عبارة وحسن تعبير وسلاسة في صياغة الكلام ومقدرة على الكلام والبلاغه واعطاء المقام حقه فقد تطرقوا في محاضراتهم ومؤلفاتهم الى العلوم الواقعيه التي وقع فيها الناس في هذه الأزمنة فنبهوا على المعاصي ونبهوا موضع انكارها ونبهوا على الكفره والنصارى والمشركين وبينوا اثر المبتدعه والكفره وكذلك نصحوا للأمه والأئمه وحذروهم من اسباب الهلاك وعموم العقاب كل ذلك حملهم على نصحهم لأمة محمد محبتهم للنصح والنجاة ومحبتهم لأن يظهر الاسلام فلا شك انهم جاهدون ومجاهدون في ذلك فانتشرت اشرطتهم ومؤلفاتهم حتى وصلت امريكا وبريطانيا وفرنسا فلهم ذكر حسن وهو من اثار اخلاصهم ونصائحهم http://66.34.76.88/ArabicPosts/JibreenTazkiehDuaah2.htm | |
|
| |
السائل12 اعانه الله تعالى
عدد الرسائل : 46 العمر : 38 البلد : أرض الله الجنس : الدعاء : تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| |
| |
السائل12 اعانه الله تعالى
عدد الرسائل : 46 العمر : 38 البلد : أرض الله الجنس : الدعاء : تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| |
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 6:22 am | |
| إليك بيانا من الشيخ ابن باز بخصوصه :
من خلال خطابه التالي : ((من عبدالعزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير المكرم نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وفقه الله
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته00 وبعد :
فأشير إلى كتاب سموكم الكريم رقم (م/ب/4/192/م ص) وتاريخ 21– 22 / 3/1414 هـ0 المتضمن توجيه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعرض تجاوزات كل من / سفر بن عبد الرحمن وسلمان بن فهد العودة في بعض المحاضرات والدروس على مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الحادية والأربعين المنعقدة بالطائف ابتداء من تاريخ 18/3/1414 هـ ضمن ما هو مدرج في جدول أعماله 0
وأفيد سموكم أن مجلس هيئة كبار العلماء إطلع على كتاب سموكم المشار إليه ومشفوعة ملخص لمجالس ودروس المذكورين من أول محرم 1414 هـ ونسخة من كتاب / سفر الحوالي ( وعد كيسنجر ) وناقش الموضوع من جميع جوانبه واطلع كذلك على بعض التسجيلات لهما وبعد الدراسة والمناقشة رأى المجلس بالإجماع : ( مواجهة المذكورين بالأخطاء التي عرضت على المجلس – وغيرها من الأخطاء التي تقدمها الحكومة- بواسطة لجنة تشكلها الحكومة ويشترك فيها شخصان من أهل العلم يختارهما معالي وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فإن اعتذرا عن تلك التجاوزات والتزما بعدم العودة إلى شيء منها وأمثالها فالحمد لله ويكفي وإن لم يمتثلا منعا من المحاضرات والندوات والخطب والدروس العامة والتسجيلات حماية للمجتمع من أخطائهما هداهما الله وألهمهما رشدهما ) اهـ .
وقد طلب إلي المجلس إبلاغ سموكم رأيه هذا 00 وأعيد لسموكم برفقه كتابكم المشار إليه ومشفوعا ته 0
وأسأل الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسموكم لما يحبه ويرضاه وأن يعين الجميع على كل خير إنه سميع قريب 0والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0000
مفتي عام الملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء و إدارة البحوث العلمية والإفتاء .
وكان قد عقد في منزل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – بمكة في شهر رجب عام 1413هـ مجلس ضم مجموعة من المشايخ وطلبة العلم .
وقد سأله أحد القضاة فقال : سماحة الشيخ هل هناك ملاحظات وأخطاء على سفر وسلمان 0
فأجاب فضيلة الشيخ : نعم ، نعم عندهم نظرة سيئة في الحكام ورأي في الدولة وعندهم تهييج للشباب وإغار لصدور العامة وهذا من منهج الخوارج وأشرطتهم توحي إلي ذلك0
قال القاضي : يا شيخ هل يصل بهم ذلك إلى حد البدعة ؟
قال الشيخ : لا شك إن هذه بدعة اختصت بها الخوارج والمعتزلة هداهم الله هداهم الله 0 | |
|
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 6:37 am | |
| وهاكم الشيخ الألباني أيضاً : 1ـ قال (سفر الحوالي) في "ظاهرة الإرجاء في الفكر" ص 660 : (( والمؤسف في هذا أن الشيخ الألباني – حفظه الله – أخذ بكلام الإرجاء المحض ومن غير تفصيل )). الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 126 ناقضاً: (( اتق الله إنهم [ أي: المرجئة] يقولون: الصلاة ليست من الإيمان ونحن نقول بخلافة )).
* تـلـبـيـس 2ـ قال (سفر الحوالي) في "ظاهرة الإرجاء في الفكر" ص 660 متمماً: (( حيث جعل [أي الألباني] التارك الكلي مؤمناً من أهل الشفاعة، وركب رسالته كلها على هذا)). الرد : فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 126 راداً وناقضاً: (( ليس كذلك؛ فالرسالة قائمة على ترك الصلاة كسلاً )).
* هل ابن تيمية مـرجـئ ؟! 3ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 164: (( وقد جاء في بعض الروايات : (( حتى يقضي بين العباد؛ فيرى سبيله: إما إلى الجنة وإما إلى النار )) : فقد يستدل به مستدل على أن تارك الزكاة بإطلاق داخل تحت المشيئة، فلا يكون كافراً، أو على التفريق بين تارك الصلاة والزكاة)). الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 129 ملزماً (( ممن استدل به [أي: الحديث] ابن تيمية في كتاب الإيمان، فهل هو مرجئ ؟! )).
* نقض وانتقاض 4ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 723 : (( إن أهل السنة والجماعة متبعون لنصوص الشرع في كل شيء فما جعله الشرع كفراً بإطلاق، فهو عندهم كفر بإطلاق؛ كمن ترك الصلاة أو تقاضى السحر، أو حكم بشرع غير ما أنزل الله، وسمو فاعله كافر بإطلاق )). الرد: فقال الإمام الألباني في "الدرر المتلألئة" ص 142 : (( هذا منقوض بأحاديث صحيحة؛ كـ : ((من انتسب إلى غير أبيه كفر)) ، (( من حلف بغير الله فقد كفر )) ونحوه )).
* تـأويـل وتـشكيك 5ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 759 موجهاً للشيخ الإمام نصائحه وتوجيهاته: (( ثالثاً: جمع النصوص المتعلقة بالموضوع، وإرجاع المتشابه منها كحديث الشفاعة إلى المحكم، والظني الدلالة إلى القطعي، والاستناد بأقوال السلف في ذلك، لا أن يعمد الباحث إلى نص واحد يحتمل أكثر من وجه فيجعله عماد بحثه، ويبني عليه رأيه، ويؤول كل ما خالفه )). الرد: فقال الإمام الألباني في ص 169مستدركاً : (( هذا ما وقعت فيه أنت حين تكلفت في تأويل الأحاديث والتشكيك في صحتها )). * إتهام باطل 6ـ وقال (سفر الحوالي) في ص 762 متهما الإمام الألباني – رحمه الله - : (( فالشيخ وإن وافق المرجئة ... )) الرد: فقال الأمام الألباني في ص 171 مناقضاً أياه : (( تمهة )).
* بتر وحذف 7ـ قال (سف الحوالي) في ص 666 : (( في كتاب "الإيمان الأوسط" الذي هو في الحقيقة شرح مستفيض لحديث جبريل – عليه السلام – فصّل شيخ الإسلام القول في هذا ... )) الرد: قال الإمام الإلباني في 123 مبيناً (( فيه (ص524) التصريح بكفر دون كفر، ونفي كمال الإيمان لترك الواجب ، مثل (( لا يزني الزاني ... ))، وهذا مما لم يصرح به المؤلف بل (وحذفه) من كلام ابن تيمية والسبب واضح )).
* تشكيك للهوى 8ـ قال (سفر الحوالي) في ص 665 : (( وفي رواية أخرى في "الصحيح"، من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته؛ مُثّل له يوم القيامة شجاع أقرع ... الخ، وليس فيها "حتى يقضي"، الخ ...)) الرد: فقال الإمام الألباني في ص 130 كاشفا : (( تشكيك في صحة الحديث ليوافق هواه )).
* جـهـل 9ـ قال (سفر الحوالي) في ص 760 : (( ثامناً: التزام قاعدة مطردة في تقوية الحديث بشواهده، أو تضعيفه؛ مهما تعددت طرقه، فمثلاُ: إذا كانت رواية: "فمن تركها؛ فقد خرج من الملة" لا تتقوى برواية: "فمن تركها؛ فقد كفر"، بل نضعّف الأولى ونؤوّل الأخرى؛ فما هو التحكم إذن؟ )) الرد: فقال الإمام الألباني في ص 169 ناقضاً : (( جهل بالحديث من وجوه ! )).
| |
|
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| موضوع: رد: في منزل شيخنا سفر الحوالي الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 6:39 am | |
| وهاكم الشيخ ابن عثيمين كلمة للشيخ العثيمين ينصح فيها بعدم سعاع أشرطة سفر و سلمان
صوتيا
من هنـــــــــــا | |
|
| |
المصمم الأثري شرفه الله بالجنة
عدد الرسائل : 311 العمر : 29 البلد : جمهورية مصر العربية الدعاء : تاريخ التسجيل : 24/07/2008
| |
| |
| في منزل شيخنا سفر الحوالي | |
|