منتديات الصباح نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحباً بك يا زائر في منتديات الصباح نت نرجو ان تسفيد من مواضيعينا ولا تحرمنا من مشاركاتك الطيبة وردودك الممتعة <
 
الرئيسية...أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رحلة مع الواعظ الصامت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمر
اعانه الله تعالى
اعانه الله تعالى
avatar


عدد الرسائل : 29
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

رحلة مع الواعظ الصامت Empty
مُساهمةموضوع: رحلة مع الواعظ الصامت   رحلة مع الواعظ الصامت Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2008 2:22 am

[center]اختي الغاليه اخي الغالي: === أريدك معي في رحلة صغيرة مع الواعظ الصامت ===نعم ....؟؟؟؟!!!!!!!!

إن القلوب قد تعتريها القسوة وتنتابها الغفلة

فمن الذي يجلو صدأ قلوبنا ؟؟

فمن يستطيع ان يرقق القلب القاسي ؟؟سوى ذكر المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــوت ...نعم الواعظ الصامت .... في ليلك ونهارك

وصبحك ومسائك ..وأعلملي انه في انتظارك

فالقبر هو : _(( الواعـــــــــــــظ الصامت))

لاينطق ولايكلم ولكن انظر الى خارجة فستأخذ العبرة


وانتظر الى داااااخلة فتسيل العبرة







هل تفكرت ماحالك في تلك الحفرة ...

عندما تنسل الروح من الجسد ... وتنقطع جميع حبالك عن هذه الدنيا

حينها ينقل جسد الى هذه الحفرة

الى بيت الغربة .. بيت الدود .. بيت التراب فيغطيك

تدفن في قبرك بعيدا عن الأهل والأصحاب والأحباب


لاصديق ولا جليس ولا أنيس يونس وحدتك ..سوى عملك فقط








* لمسة حنان *
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن جميع مشاركات * لمسة حنان *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر الجارح
اعانه الله تعالى
اعانه الله تعالى
الصقر الجارح


عدد الرسائل : 55
العمر : 27
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

رحلة مع الواعظ الصامت Empty
مُساهمةموضوع: بين يدي الموضوع   رحلة مع الواعظ الصامت Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2008 3:43 pm

بين يدي الموضوع


يقول الإمام حسن البنا في الركن السادس من أركان البيعة: (وأريد بالطاعة: امتثال الأمر وإنفاذه تواً في العسر واليسر، والمنشط والمكره، وذلك أن مراحل الدعوة ثلاث:

التعريف: بنشر الفكرة العامة بين الناس، ونظام الدعوة في هذه المرحلة نظام الجمعيات الإدارية، ومهمتها العمل للخير العام، ووسيلتها الوعظ والإرشاد تارة، وإقامة المنشآت النافعة تارة أخرى، إلى غير ذلك من الوسائل العملية. وكل شعب الإخوان القائمة الآن تمثل هذه المرحلة من حياة الدعوة، وينظمها (القانون الأساسي)، وتشرحها رسائل الإخـوان وجريدتهم، والدعوة في هذه المرحلة عامة.

ويتصل بالجماعة فيها كل من أراد من الناس متى رغب المساهمة في أعمالها ووعد بالمحافظة على مبادئها. وليست الطاعة التامة لازمة في هذه المرحلة بقدر ما يلزم فيها احترام النظام والمبادئ العامة للجماعة.

التكوين: باستخلاص العناصر الصالحة لحمل أعباء الجهاد، وضم بعضها إلى بعض، ونظام الدعوة (في هذه المرحلة) صوفي بحت من الناحية الروحية، وعسكري بحت من الناحية العملية. وشعار هاتين الناحيتين دائما(أمر وطاعة) من غير تردد ولا مراجعة ولا شك ولا حرج، وتمثل الكتائب الإخوانية هذه المرحلة من حياة الدعوة، وتنظمها رسالة (المنهج) سابقا. وهذه (الرسالة) الآن. والدعوة فيها خاصة لا يتصل بها إلا من استعد استعدادا حقيقيا لتحمل أعباء جهاد طويل المدى كثير التبعات، وأول بوادر هذا الاستعداد (كمال الطاعة).

التنفيذ: والدعوة في هذه المرحلة جهاد لا هوادة معه، وعمل متواصل في سبيل الوصول إلى الغاية. وامتحان وابتلاء لا يصبر عليهما إلا الصادقون، ولا يكفل النجاح في هذه المرحلة إلا (كمال الطاعة كذلك).

وعلى هذا بايع الصف الأول من الإخوان المسلمين في يوم الخامس من شهر ربيع الأول سنة 1359هـ (نيسان - 1940).

وأنت بانضمامك إلى هذه الكتيبة، وتقبلك لهذه الرسالة، وتعهدك بهذه البيعة، تكون في الدور الثاني، وبالقرب من الدور الثالث. فقدر التبعة التي التزمتها وأعد نفسك للوفاء بها).



بين يدي الموضوع

الحديث عن ركن الطاعة في غاية الأهمية لأسباب:

السبب الأول: أن السمع والطاعة لازمتان من لوازم الاجتماع، وهما في الحقيقة بمثابة العمود الفقري من الإنسان لكل أمة من الأمم، حيث لا يتأتى دفع عدو، أو انتصار جيش إلا إذا كان السمع والطاعة خلقا متأصلا في كل فرد من أفراد هذه الأمة، والأمة متماسكة قوية ثابتة ما كانت لها الكلمة ومن ورائها كل فرد يسمع ويطيع. إنّ من يشيد الأساطيل، ويبني الطائرات ويجتهد في اختراع شتى أنواع الأسلحة، ثم لا يجد هذا الجيش الذي ينفذ مخطط الأمة ممثلا في رأي نوابها أو أصحاب شوراها، إنما يشيد قصرا فوق كثيب من رمال سرعان ما يتلاشى هذا الكثيب ويتهدم البناء[1].

(والجماعة التي لا يحكمها أمر واحد أو التي تغلب على أفرادها وطوائفها النزعات الفردية النافرة، لا تنجح في صدام، بل لا تشرِّف نفسها في حرب أو سلام. والأمم كلها - مؤمنها وكافرها - تعرف هذه الحقيقة، ولذلك قامت الجندية على الطاعة التامة) [2].

وما غزوة أحد عنا ببعيد، وكيف أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الرماة ألا يغادروا أماكنهم، حتى ولو تخطفتهم الطير، ولكنهم مع بشائر النصر للمسلمين، وهزيمة المشركين ظنوا أن المعركة قد انتهت، فنزلوا وتركوا أماكنهم، مخالفين بذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، مما حول خط سير المعركة وألحق بالمسلمين الأذى وذلك لتكون درسا على مر التاريخ يؤكد وجوب الطاعة ويحذر من مغبة المعصية.

وأعظم مثل نضربه للسمع والطاعة هو عمل سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه حيث أتاه كتاب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لمصلحة قدرها يأمره فيه بأن يسلم إمرة الجيش لأبي عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه، والراية بيد خالد والمسلمون يخوضون أعنف معركة عرفها التاريخ فجيش المسلمين لا يزيد على أربعين ألفا أمام جيش في الحديد والزرد من فرسان الرومان تعداده لا يقل عن مائتي ألف، ولم تضطرب الراية في يد خالد ولم يوقف القتال وإنما أمضى المعركة حتى أنهاها بانتصار جند الله ثم لم يذهب إلى خيمته حتى نادى أبا عبيدة وأمام الجميع أمسك الراية وألبسه عمامة القائد بيده وتلى أمر الخليفة وقال له أنا جنديك السامع المطيع يا أبا عبيدة.

والسبب الثاني: يتعلق بأفراد التجمع الذين ألزموا أنفسهم بأمور معينة.. فعليهم شرعا الوفاء بتعهداتهم.. ما لم يكن في الأمر معصية. وبالنسبة لجماعة الإخوان المسلمين.. فعلى من ينضم إليهم أن يوفّي بأركان البيعة التي بايع عليها وألزم نفسه بها..

والسبب الثالث: أن المراحل التي يقطعها الأخ في خدمة دعوته.. لا تتعلق بمدة معينة يقضيها، أو بموقع معين يحتله، وإنما هي بمقدار وعيه بأهمية هذه الدعوة، وجنديته الحقة فيها، وكمال طاعته لقيادتها بالمعروف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة مع الواعظ الصامت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصباح نت :: المنبر الاسلامي :: الركن الإسلامي-
انتقل الى: